AlrjAh

.*.FriendS.*.
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 يااااناسو على اهل المدينه الطعمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
roOro
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
avatar

انثى عدد الرسائل : 176
العمر : 23
مكااان الاقااامة؟؟ : jeddah
حكمتك فالحياة؟؟ : studnt
مزااااااجك؟؟ : LoL
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الجمعة مايو 16, 2008 12:55 am


والله عجبني الموضوع عشنوو عن اهل المدينه الطعمين



الموهييم اتفضلو


لماذا نحب اهل المدينه المنوره؟؟؟؟




لأهل المدينة خصائص تميزهم عن اهل المجتمعات الاخرى وذلك بسبب تأثرهم
بمجاورة افضل الخلق سيدنا ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم واتباع لهديه صلى
الله عليه وسلم من المؤاخاة التي قام بها صلى الله عليه وسلم بين
المهاجرين والانصار وكونوا بذلك المجتمع المثالي الي لم تجد مثله على مر
العصور . ومن هذه الخصائص:


1-الترحيب بالغريب:


ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر اهل المدينة كل زائر للمدينة ضيف عليه وزائرا
له ,ويعملون بالمثل القائل (لاقيني ولا تغديني) ان المدنيون يألفون
ويؤلفون ويحبون من هاجر اليهم ولايجدون في انفسهم غضاضة على احد. حتى
وصفهم بعض المستشرقين بالملائكة الذين يعيشون للدين ومن اجله.


2-السماحة:


في الخلق والتعامل من سمة المدنيين في التعامل اليومي في العلاقات
الاجتماعية والبيع والشراء .ويغلب عليهم الهدوء وسعة الصدر . واصبح لهم
جزء من سماحة وكرم جارهم صلى الله عليه وسلم .


3-انخفاض الصوت:


سواء في المنازل او في الاسواق فلاتسمع الاصوات المرتفعة واذا سمع صوتا
مرتفعا تجد الجميع يلتفتون الى مصدره والعادة ان يكون صاحب الصوت من غير
اهل المدينة . وذلك عملا بقول الله تعالى ( يأيها الذين آمنوا لاترفعوا
اصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول ).(سورة الحجرات آية 2).وقد
روي عن عمر بين الخطاب انه سمع صوتا مرتفع بمسجد رسول الله صلى الله عليه
وسلم . فاتى بالرجل وسأله عن بلده فقال من الطائف ,فقال له عمر رضي الله
عنه (والله لولا انك غريب لأوجعتك ضربا ) ، فعدم رفع الصوت لازال من
الامور الملموسة من الاسر المدينية ..


4-التآلف:


في المدينة تشعر بالتآلف بين السكان , فالمجتمع المديني تجده من اصول
مختلفه بعضها عربي وبعضها غير عربي ولايشعر سكان المدينة بأي فرق في
التعامل مهما كانت اصولهم . ولهم قدوة في جارهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم عندما آخى بين المهاجرين والانصار ليكونوا امة واحدة فلاتجد النظرة
العصبية لها مكان في المجتمع المديني ..


5-العلاقات بين افراد اسرة :


تقوم العلاقات بين افراد الاسرة على الاحترام التام . فالصغير يقدر ويحترم
الكبير والكبير يرحم ويعطف على الصغير . ومن مظاهر ذلك ان الصغير لاينادي
اخاه او اخته الاكبر منه سنا باسمه بل يقول لهما (سيدي للاخ ,او استيتة او
اختي فلانة للاخت ) وكذلك الزوجان لاينادي احدهما الاخر باسمه بل هي
تناديه ابو فلان وهو يناديها ام فلان باكبر ابنائهما . اما الرجال من خارج
الاسرة ينادى بكلمة (عمي ) والمرأة (خالتي ). وذلك تأسيا بقوله صلى الله
عليه وسلم (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ).


6-العلاقة بين الجيران :


العلاقة بين الجيران لها وضع خاص بالمدينة وتوضح كثير من الامثلة الشعبية
اهمية الجار ,منها ( الجار قبل الدار). ( جارك القريب خيرا من اخيك البعيد
). فالعلاقة بين الجيران اخوية واسرية ومنها صور ذلك .
انه عندما يكون احد الجيران مناسبة تجد كل الجيران يفتحون بيوتهم ويشاركون في المناسبة .
صورة اخرى ان كل جار يشعر ان ابناء جيرانه كأبنائه فيقوم بتاديبهم
وتوجيههم ان لاحظ عليهم أي خطأ وان علم ابوه بذلك يشكر جاره وان لم يقوم
الجار بذك يلومه الاب . فإنهم يتعاونون جميعا لتربية أبناء الحارة الواحدة
..
وصورة اخرى مايعرف بالطعمة فعندما تطبخ احى الاسر طبخة ترسل لجيرانها من
هذه الطبخة فتجد على سفرة الطعام اشكال مختلفة من الاطعمة هذه من بيت فلان
وهذه من جيراننا بيت فلان , وهكذا .
ومن الصور الجميلة الاهتمام ببيت واهل الجار الغائب من جميع الجيران حتى عودته .


7-ومن خصائص اهل المدينة تآلفهم ان اجتمعوا خارج المدينة فتجدهم يعيشون متقاربين ويرعون بعضهم حتى لو لم تجمعهم سابق معرفة .


8- ومن اهم خصائص اهل المدينة حنينهم الدائم الى المدينة واشتياقهم لها في
حال السفر فتجد الواحد منهم لايطيق البعد عنها واول ماينهي التزامهم يقفل
اليها عائدا بكل شوق وحنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MrOoOjAh.AlMrjOoOjAh
*المديــ*ــره .*.العامــ*ــه*
*المديــ*ــره .*.العامــ*ــه*
avatar

انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 22
مكااان الاقااامة؟؟ : دار ابـــو متعـبـ
حكمتك فالحياة؟؟ : .طنــش . تعــش . تنتعــش.
مزااااااجك؟؟ : رااااااااايقهـ
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   السبت مايو 17, 2008 8:24 pm

الللللله وربي يجننوا

خخخخخخخخخخخخخخخ
انا اغلب اهلي عايشين فالمدينة
Cool Very Happy Cool
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميشو
*مشـ*ـرف.منتـ*ـدى*المعـ*ـرض والصـ*ـور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 26
مكااان الاقااامة؟؟ : في كل مكاااان
حكمتك فالحياة؟؟ : القرد بعين امو حمااار
مزااااااجك؟؟ : مستكنـ
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الأحد مايو 18, 2008 3:18 pm

احم احم علينا
شوفو كيف احنا طعمين
ثاااااااااانكسـ على الموضوع الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MrOoOjAh.AlMrjOoOjAh
*المديــ*ــره .*.العامــ*ــه*
*المديــ*ــره .*.العامــ*ــه*
avatar

انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 22
مكااان الاقااامة؟؟ : دار ابـــو متعـبـ
حكمتك فالحياة؟؟ : .طنــش . تعــش . تنتعــش.
مزااااااجك؟؟ : رااااااااايقهـ
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الإثنين مايو 19, 2008 5:51 am

ههههههههه

لا تاخد فنفسك مقلب
كككككككككككككككك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roOro
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
avatar

انثى عدد الرسائل : 176
العمر : 23
مكااان الاقااامة؟؟ : jeddah
حكمتك فالحياة؟؟ : studnt
مزااااااجك؟؟ : LoL
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الإثنين مايو 19, 2008 9:29 am

شكراا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميشو
*مشـ*ـرف.منتـ*ـدى*المعـ*ـرض والصـ*ـور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 26
مكااان الاقااامة؟؟ : في كل مكاااان
حكمتك فالحياة؟؟ : القرد بعين امو حمااار
مزااااااجك؟؟ : مستكنـ
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الثلاثاء مايو 20, 2008 9:26 am

العفووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
durra
*مشـ*ـرفة.الأخـبـ*ـار.العامـ*ـة*
avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 30
مكااان الاقااامة؟؟ : jeDDah-3'eeeeeer
حكمتك فالحياة؟؟ : لاتقل ان لي هم كبير .. بس قل ياهم ان لي رب كبير
مزااااااجك؟؟ : أفلل شي
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الأربعاء مايو 21, 2008 3:40 pm

ياعيني عالحركات .. الله يرزقك بواحد من اهلها خخخخ

خلاص انا لما اسافرلها محا اشيل هم على كدا

مدام اهلها طيب كدا ........ بس مو بطيبة اهل جدة خخخخخخ


يسلمووو ياقمر علموضوع
والله شوقتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roOro
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
avatar

انثى عدد الرسائل : 176
العمر : 23
مكااان الاقااامة؟؟ : jeddah
حكمتك فالحياة؟؟ : studnt
مزااااااجك؟؟ : LoL
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الخميس مايو 22, 2008 1:41 am

والله شكراا على مرورك الله يرزقك انتي انا لسا صغيره lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طيفونة
*مشـ*ـرفة.*.منتـ*ـدى.*.الألعـ*ـاب*
avatar

انثى عدد الرسائل : 88
مكااان الاقااامة؟؟ : جــــــدهـ
حكمتك فالحياة؟؟ : ..
مزااااااجك؟؟ : مرجــــــوجهـ
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   السبت يوليو 12, 2008 3:35 pm

ثااااااااااااااااانكيوووووو
لذي الدرجة يعنييييييييييييييييييييييييي
انا حجبلكم موضوع عن اهل يمبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roOro
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
*مشـ*ـرفة.*.الفـ*ـرفشـ*ـة*
avatar

انثى عدد الرسائل : 176
العمر : 23
مكااان الاقااامة؟؟ : jeddah
حكمتك فالحياة؟؟ : studnt
مزااااااجك؟؟ : LoL
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   الأحد يوليو 13, 2008 10:45 am

هههههههههههههههههههه يلا انا استناكي جيبي الموضووووع بس ايش معنا اهل ينبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~بنوووته**كريزي**
*مرجوج جديد*
*مرجوج جديد*
avatar

انثى عدد الرسائل : 41
مكااان الاقااامة؟؟ : في قلووووب احباااابي**
حكمتك فالحياة؟؟ : الاكل ثم الاكل ثم الصرقعة **
مزااااااجك؟؟ : راااااااايق
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: يااااناسو على اهل المدينه الطعمين   السبت أغسطس 02, 2008 1:16 pm

يا هووو يا اهل المدينه

بس فعلا هم طعمين
يسلمو عاى الموضوع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يااااناسو على اهل المدينه الطعمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AlrjAh :: القســم* العام* :: الاخبار العامهـ-
انتقل الى: